full screen background image
   الخميس 28 مارس 2024
ر

الشركة التونسية الناشئة Dabchy ضمن 7 شركات ناشئة متوَجة في مسابقة MEA Seed Challenge للصندوق الاستثماري Orange Ventures    

أعلن الصندوق الإستثماري Orange Ventures خلال شهر جوان الفارط عن فتح باب الترشحات لمسابقةMEA Seed Challenge  لتمويل رواد الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط والتي تمنح فرص استثمارية للشركات الناشئة في إفريقيا والشرق الأوسط.

وتهدف هذه المسابقة إلى توفير الإمكانيات والوسائل وإتاحة الفرصة للشركات الناشئة ورواد الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط لإطلاق مشاريعهم ذات قابلية التوسّع والتطوّر في كلّ من الكاميرون وكوت ديفوار ومصر والأردن والمغرب والسينغال وتونس.

وقد شهدت المسابقة تلقي أكثر من 500 ملف مشاركة تمّ دراستها بعناية فائقة من طرف لجان الاستثمار بالتعاون مع فرق أورنج المحلية.

وفي هذا الإطار سيتمّ استثمار 670.000 أورو بعد عملية اختيار تنافسية للغاية في الشركات الناشئة السبعة التالية:

–          7Keema من مصر، وهي منصة للصحة الإلكترونية لحجز المواعيد

–         Chari.ma من المغرب، وهي سوق تجاري تبيع فيه المنتوجات و السلع الاستهلاكية اليومية

–         Dabchy  من تونس وهي عبارة عن سوق لبيع الملابس المستعملة واكسسوارات الموضة

–         Moja Ride   من الكوت ديفوار، وهو حلّ رقمي لتسهيل النفاذ والحجز والدفع لوسائل النقل من خلال واجهة واحدة.

–         Waspito من الكاميرون، وهي تطبيقة للصحة الإلكترونية يوزع خدمات الطب عن بعد.

–         Back Office For Business (BOB)  من الأردن، حل رقمي للشركات لتمكينها من البيع عبر الإنترنات من خلال منصتها الافتراضية وتطبيقة الهاتف الجوّال.

–         SudPay من السنيغال، التكنولوجيا المالية التي تقدم حلاً للدفع وحجز التذاكر واستخلاص الأداءات المحلية.

وقال السيّد Jérôme Berger المدير العام لـ Orange Ventures: “كلّ التهاني للفائزين السبعة ويسعدني جدّا الترحيب بهم واستقبالهم معنا، من خلال إطلاق نشاطنا الجديد للتوسّع والمساعدة على الانطلاق “.

وأضاف “إنّ تنوعهم من حيث الموقع الجغرافي ومجالات النشاط (grand public, e-santé, BtoB, fintech) يؤكد وفرة المبادرات الواعدة ذات الجودة العالية للقارة”.

ومن جهتها أكدت أماني المنصوري صاحبة ومديرة الشركة الناشئة Dabchy :” نحن متحمسون للغاية بخصوص هذا الاستثمار الجديد لأن كسب ثقة شركة رائدة عالميا في حجم أورنج وأن تكون شركتنا الناشئة التي تواصل تطورها منذ إطلاقها سنة 2016 محلّ ثقتها فذلك سيؤدي حتما إلى مزيد تعزيز مكانتنا وموقعنا في السوق.

في الواقع أدى الظرف الحالي غير المسبوق إلى تغيير عميق في السوق وكان له تأثير دائم على مستهلكي الملابس والتجارة الإلكترونية بشكل عام.

Dabchy ، وسوق الملابس المستعملة استفاد من هذا الازدهار وتطبيقتنا تستجيب لحاجيات مستعمليها الذين يتطلعون إلى ربح الأموال عن طريق وضع ملابسهم على الإنترنات واستهلاك ملابس أكثر استدامة مع توفير الأموال.

من خلال الشراكة مع أورنج  سنواصل النمو والتوسّع وإطلاق خدمات جديدة. ونحن سعداء جداّ بهذا التعاون الجديد والمثمر الذي سيسمح لنا بتحقيق رؤيتنا والحصول على دعم هام لتعزيز مجالات توسعنا في إفريقيا وفي جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا”.

النشاط الإستثماري الجديد لتمويل 100 شركة ناشئة بحلول سنة 2025

يعمل الصندوق الاستثماري Orange Ventures على توسيع نشاط الاستثمار للشركات ذات قابلية النمو والانتشار ويطلق في هذا الإطار مسابقة Orange Ventures MEA Seed.

وتأتي هذه المبادرة لاستكمال العمل والنشاط المتواصل لـ Orange Ventures منذ سنوات في القارة والهادف إلى تمويل 100 شركة ناشئة بحلول سنة 2025 و أساسا في دول إفريقيا والشرق الأوسط حيث تتواجد أورنج، وهذا في المراحل الأولى من  الانتشار والتطوير بقيمة مالية تصل إلى 200.000  أورو.

وأكّد السيّد Jérôme Berger المدير العام لـ Orange Ventures: ” أكثر من أي مكان آخر فإن صعوبة الوصول إلى الاستثمار تمثّل بالنسبة لرواد الأعمال عائقاً أمام التنمية المستدامة في إفريقيا، حيث تكون الاستثمارات نادرة وتتركز في بعض المناطق الجغرافية في حين تتوفر في القارة العديد من الفرص والمواهب، ويمكن لمبادرتنا أن تساهم في توفير حلّ لهذه المواهب وتؤكد ثقتنا في إمكانيات الابتكار لمنظومة وبيئة ريادة الأعمال محليا في البلدان التي نتواجد فيها “.

وفي هذا الإطار قال السيّد Alioune Ndiaye المدير العام لشركة أورنج لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط : “هذه المبادرة التي أرحب بها، تندرج في إطار استراتيجيتنا الهادفة للانفتاح ودعم الفاعلين في الابتكار أينما نعمل، ومن الضروري لمنظومة و بيئة ريادة الأعمال الاعتماد على المجموعات الكبيرة القادرة على الاستثمار ومشاركة الاستثمار مع رواد الأعمال المحليين خاصّة في ظلّ الظرف الحالي”.

إن مبادرة Orange Ventures MEA Seed مفتوحة أمام الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا الجديدة ذات النمو السريع، في مرحلة الانطلاق وتعمل بشكل رئيسي في 18 بلد تتواجد فيها أورنج في إفريقيا والشرق الأوسط.

كما أن القرب الجغرافي يجب أن يعزّز ويزيد في تأثير المرافقة المقدمة بالإضافة إلى فرص التعاون مع الفروع التابعة لمجموعة أورنج العالمية.

الترشحات مفتوحة الآن بشكل دائم ويمكن إرسالها على الموقع الإلكتروني :

https://ventures.orange.com/contact/#contactForm

معلومات عن الصندوق الإستثماريOrange Ventures

Orange Ventures هو صندوق استثمار تكنولوجي متعدد الخدمات بقيمة 350 مليون يورو مع تركيز دولي، وهي تمول الشركات الناشئة المبتكرة في مجالات الاهتمام الاستراتيجي لمجموعة أورنج العالمية (الشبكات وتكنولوجيا المعلومات والأعمال الرقمية والأمن السيبراني و Fintech) و (منصات المستهلك والألعاب الإلكترونية و Edtech والصحة وغيرها).

كما تطرح Orange Ventures مبادرات مخصصة لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط، والشركات ذات التأثير.

بدعم من مجموعة أورنج العالمية  يقدم الصندوق للشركات الناشئة التي  تستثمر فيها ميزة النفاذ إلى خبرة المجموعة وتأسيس علاقات تعاون مع العديد من وحدات الأعمال الاقتصادية والتجارية و 257 مليون حريف في 26 دولة.

لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة ventures.orange.com أو متابعتنا على TwitterOrange_DV.

جهات اتصال المستثمرين: OV Grégoire de Padirac gregoire.depadirac@orange.com